Your search results

البوسفور الجديد والاستثمار العقاري في اسطنبول

Posted by آرام العقارية on يناير 15, 2022
0

سيتم الانتهاء من قناة اسطنبول الجديدة في عام 2023. ستكون القناة الجديدة موازية لقناة البوسفور التي تربط البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط. ستكتسب اسطنبول أهمية كبيرة ،لأنها ستكون المدينة الوحيدة في العالم التي لديها مثل هذه القناة.

تعتبر فكرة البوسفور الجديد من المشاريع العثمانية ولم يتم تنفيذ الفكرة حينها . يصف الخبراء إن البوسفور الجديد هو أحد أهم وأكبر مشاريع الدولة التركية كما أنه أحد أكبر المشاريع التي تم الانتهاء منها في القرن الحادي والعشرين في العالم. 

هدف المشروع :  هو ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأسود ،من خلال إنشاء قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود.وظهور مضيق البوسفور الجديد 

 

أسباب إنشاء قناة اسطنبول المائية 

يعلم الجميع أن بناء مشروع كبير كقناة اسطنبول الجديدة مهم جدا اقتصاديا للبلاد ،حيث تم الكشف سابقا أن المعابر المائية تعتبر دخلا قوميا للبلاد ،لذلك بنى المصريون قناة السويس وقناة بنما. ،وتستفيد تركيا أيضًا من هذا ،لذلك يعتبر هذا المشروع فرصة كبيرة لتركيا ،ولا شك أنه مشروع يتطلب الكثير من الموارد ،لكن جهود تركيا جيدة على عدة مستويات ،خاصة في مجالات التمويل والتكنولوجيا والهندسة ،بالإضافة إلى حقيقة أن معظم الخبراء الدوليين يولون أهمية كبيرة لهذا المشروع.

سبب آخر هو أن الضغط الكبير على قناة البوسفور ولّد فكرة إنشاء قناة أخرى موازية لقناة البوسفور. المحيط الوحيد لسفن العالم هو البحر الأبيض المتوسط ،لذا فكلما قمنا ببناء المزيد من القنوات ،زاد عدد السفن والبضائع التي يمكن عبورها مثل سفن روسيا وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا التي لها موانئ على البحر الأسود 

على الرغم من وجود العديد من المزايا لقناة إسطنبول الجديدة ،إلا أن أهمها أنها ستُبنى على أراضٍ غير مأهولة.على عكس القناة على مضيق البوسفور القديم  ،التي تمر قناته عبر مناطق تاريخية  ومزدحمة في اسطنبول . 

دور مشروع البوسفور الجديد في الاستثمار العقاري 

 . سيتم الانتهاء من قناة اسطنبول الجديدة في عام 2023.حسب دراسات المشروع النهائية 

تم الإعلان عن هذا المشروع في عام 2011 من قبل الرئيس التركي الحالي،رجب طيب أردوغان ،كأحد أهدافه التي وضعها للوصول إلى تركيا جديدة قوية في عام 2023.حسب تصريحه

وصرح وزير النقل والبنية التحتية أن تركيا تنوي البدء في هذا المشروع ،ولا يجب تأجيله أبدًا. وتعليقا على ذلك ،سيكون تاريخ الانتهاء من هذا المشروع في عام 2023 ،وسيتم ربط جانبي القناة بعشرة جسور.

أما طول الممر فهو 45 كيلومترًا مربع ،ويبدأ من بحيرة “كوتشوك شكمجة “في نهاية بحر مرمرة ،حتى وصوله إلى “دوروسو” على البحر الأسود ،بسعة 160 سفينة يوميًا.

قناة اسطنبول الجديدة ،التي ستمتد لمسافة إجمالية تبلغ 318 كيلومترًا ،ستزيد بشكل كبير من قدرات نقل البضائع في الجانب الآسيوي من إسطنبول ،وبالتالي ستضع سوق العقارات في اسطنبول في مكانة مثالية وتكوين خطة استثمارية للراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا 

ستشكل قناة اسطنبول الجديدة نقلة نوعية كبيرة لقطاع العقارات في اسطنبول وخاصة العقارات المتواجدة في المناطق المحيطة بمضيق البوسفور الجديد  ،وظهرت آثار هذا التأثير حتى قبل بدء تنفيذ المشروع عن طريق القناة في المناطق المجاورة لها مثل “كوتشوك شكمجة” و “باشاك شهير” و “بهجة شهير”.

أدى الممر إلى إنشاء  العديد من المشاريع العقارية في هذه المناطق . فهذه المناطق كما ذكرنا تم إنشاؤها على أرض جديدة 100%  وتحظى ببنية تحتية متماسكة وحديثة . 

 

البوسفور الجديد و الاستثمار العقاري  

أبرز مزايا البوسفور الجديد هو أثره السحري على السوق العقاري في تركيا 

وأهم هذه المزايا : 

  1. جعل اسطنبول مركز تجاري عالمي لكافة الدول 
  2. المزيد من الاستثمارات الاجنبية في تركيا 
  3. الموقع الجغرافي الاستراتيجي للقناة المائية سيغير من خارطة اسطنبول الاجتماعية 
  4. خلق بيئة مثالية خالية من الازدحام المروري 

 

اقرأ المزيد :

مشروع قناة اسطنبول المائية والاستثمار العقاري

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Compare Listings

دردش معنا